Main menu English
أخبار وفعاليات
إبحث
تحميل المحتوى
close
تحميل المحتوى
close
close

بيان صحفي

إنطلاق دروس تعليم الفروسية للعام الدراسي 2019 في الشقب

تاريخ الإصدار:
11/09/19 12:53 م
الفئة:
تعليم الفروسية

المناهج الدراسية التعليمية الجديدة ستقوم بتدريب الفرسان من مختلفة المستويات فن الفروسية

Training.jpeg
 




انطلقت إدارة تعليم الفروسية بالشقب (عضو في مؤسسة قطر)، في إعطاء دروس تعليم الفروسية للعام الدراسي الجديد 2019 وذلك عبر وضع منهج جديد ، لدمجه في عملية إعادة تقديم النظام الدراسي في أكاديمية الشقب للفروسية.
في سياق متصل، تم عقد لقاء مع أولياء الأمور لإعادة تقديم النظام الدراسي لهذا العام  يومي 4 و5 سبتمبر الماضي، لإطلاعهم حول المناهج الدراسية الجديدة التي سيتم إتباعها من قبل الشقب، خلال هذه السنة. وقد بدأت دروس تعليم الفروسية للعام الدراسي الحالي 2019 فعليّا، منذ 7 سبتمبر على أن تتواصل الى أواخر شهر أبريل القادم 2020، بالاضافة الى ذلك، تم توفير كافة التعليمات لجميع مستويات المتدربين، التي تتراوح أعمارهم بين ست سنوات الى 17 سنة.
يتميز الشقب بأكاديمية للفروسية شاملة الخدمات ومجهزة بالكامل ببنية تحتية ذات مواصفات عالمية، لتدريس جميع المستويات، بداية من المستوى التمهيدي / الابتدائي وصولا الى المستوى المتقدم / التنافسي. من خلال مجموعة متنوعة من الدروس النظرية ، ركوب الخيل ، والدروس التطبيقية التي تحتوي على مختلف جوانب علوم الخيل، سيتم تدريب الفرسان  وإعدادهم في جوانب مختلفة في مجال الفروسية وتعلم ركوب الخيل.
 
ينقسم المنهج الدراسي الجديد  الى مستويين أسايين، هما المستوى التأسيسي، والمستوى المتوسط.  ويقدم المنهج ثمانية مستويات مختلفة من البرنامج، حسب قدرة الفارس المتدرب ومهاراته. تعتبر الفصول الدراسية في المستوى الأول التأسيسي تمهيدية بالأساس، حيث  يتم تقديم دروس تحضيرية في مهارات ترويض الخيل والقفز، بالاضافة الى الجانب النظري ودروس التطبيق العمليّ الأساسية التي يجب على الفارس في هذه المرحلة معرفتها، في حين، توفر المرحلة المتقدمة  توسعا متقدما أكثر  في المجالات السابق ذكرها. أما في المرحلة المتقدمة من المستوى المتوسط، سيتمكن الفارس من تحديد وإختيار إختصاصه في مجال الفروسية، وفي النهاية الحصول على جواز المرور لعالم الفروسية. ويعني هذا الجواز إعترافا بامتلاك الفارس للمعرفة الأساسية بمهارات الفروسية، وقدرته على التعامل مع جواده عل الوجه الصحيح في الظروف العادية أو التنافسية، بالاضافة الى أن جواز المرور لعالم الفروسية يؤهله للالتحاق بجميع الأكاديمبات المتخصصة في ركوب الخيل في شتى أنحاء العالم، كما يعتبر ضروريا من أجل المشاركة في المنافسات الرسمية. يحمل جواز المرور  رقما تعريفيا مميزّا، ويسجل رسميا في الاتحاد القطري للفروسية.
على هامش تدشين المنهاج الدراسي الجديد، يقول محمد سلطان السويدي، مدير إدارة تعليم الفروسية في الشقب: "  نعيد اليوم  في الشقب تقديم المنهج الداسي الخاص بأكاديمية تعليم الفروسية، ونفخر بأننا قد قمنا بتطوير هذا المنهاج الذي تم التخطيط له بدقة عالية و عناية في جميع مستويات التدريب. نرفق معه دليل سلامة واضح يحمل معلومات عامة وهامة للجميع، وذلك لضمان إتباع معايير السلامة المناسبة. هذا النموذج التعليمي الجديد، الذي يقدمه الشقب بالتعاون الوثيق مع الاتحاد القطري للفروسية ويحمل عنوان "تصنيف مستويات الفروسية في قطر"، يعتبر الأول من نوعه في دولة قطر، وهو لا يهدف فقط الى تطوير مهارات الفرسان وتدريبهم في مختلف المستويات، بل يهدف الى ما هو أعمق خاصة تدريب وتعليم الفرسان فن الفروسية الحقيقي. نحن نؤمن أن تعليم الفروسية على أصولها هي عملية متواصلة، لا تنتهي أبدا".
 
 
الشقب، مرفق رياضي من الطراز العالمي
 
منذ تأسيسها سنة 1992، كانت رؤية الشقب مبنية على الاستثمار و المحافظة على الموروث العربي للخيل في قطر وأن يكون مركزا عالميا رائدا لمحترفي الفروسية، بالاضافة الى العمل على توفير تجربة ثرية وتفاعلية مع المجتمع، حيث أن الوصول الى أن نحت أثر عالمي لا يعني فقط المحافظة على سلالة الخيل العربية وتطويرها وتنميتها بل أيضا تشجيع المجتمع أن يكون جزءا من هذه الرياضة الفريدة من نوعها و المتوارثة في الثقافة الوطنية عبر الأجيال.
صممت مرافق الشقب الرائعة والفريدة من نوعها على شكل حدوة خيل ، وهي تغطي اليوم حوالي 980 ألف متر مربع بالاضافة الى الساحة الرئيسية التي تضم قاعات داخلية وخارجية قادرة على استيعاب أكثر من 5000 متفرج، مما ممكنها أن تكون أيقونة متكاملة تنامى صيتها ووصل الى أعلى المستويات العالمية، بالاضافة الى اثبات قدرات عالية على استضافة كبرى الفعاليات الرياضية العالمية بأعلى المعايير.
 

الفحول

  • Fadi_AlShaqab_469-p_shqb-italy10.jpg

    فادي الشقب

    (بيسون كارول x أبها ميرا)
    2008 كميت فحل
    برنامج الخيول الدولية

  • IMG_3080.jpg

    العديد الشقب

    (انساتا حليم شاه x سندار اليسايا)
    1995 أزرق فحل
    برنامج تناسل الخيول المصرية الأصيلة - الفحول

  • Farhoud04032010_0008(2-High).jpg

    فرهود الشقب

    (العديد الشقب x جوهرة الشقب)
    2008 أزرق فحل
    برنامج تناسل الخيول المصرية الأصيلة - الفحول

  • blue-marwan.jpg

    مروان الشقب

    (غزال الشقب x ليتل ليزا فيم)
    2000 كميت فحل
    برنامج الخيول الدولية

  • 273P7178.jpg

    غزال الشقب

    (انازا الفريد x كاجورا)
    1995 كميت فحل
    برنامج الخيول الدولية

  • AX2E2012.JPG

    كحيل الشقب

    (مروان الشقب x او اف دبليو ميشعال)
    2008 كميت فحل
    برنامج الخيول الدولية